Minggu, 27 September 2015

Bolehkan menggabung antara niat raf’ul hadast dan listibahah?

MD#Syafa#Samarinda# Assalamualaikum Ustadz, bolehkan menggabung antara niat raf’ul hadast dan listibahah? Jazakumullah. 085749492xxx
Jazakumullah khoirol jaza'.

Hukum menggabungkan dua niat tersebut boleh dan sah thoharahnya, bahkan menggabungkan dua niat tersebut disunahkan pada wudhu orang yang da'imul hadats seperti perempuan yang mustahadhoh agar keluar dari perselisihan ulama di dalam niat wudhu orang yang da'imul hadats tersebut (lil khuruj min al-khilaf), akan tetapi menggabungkan niat seperti diatas tidak diperkenankan bagi orang yang melakukan tajdid al-wudhu (memperbaharui wudhu), karena orang yang melakukan tajdid al-wudhu harus berniat wudhu untuk tajdid (pembaharuan wudhunya yang pertama) bukan untuk rof'ul hadats ataupun istibahah. Wallahu a'lam. (Nihayah al-Muhtaj, Vol: 1 / Hal: 47.Syamella. Hasyiah as-Syibromulsi, Vol: 1 / Hal: 48.Syamella. Hasyiah al-Bayjuri, Vol: 1)

نهاية المحتاج *  - (1 / 47)
( ومن دام حدثه كمستحاضة ) وسلس بول أو نحوه ( كفاه نية الاستباحة ) المارة ( دون ) نية ( الرفع ) المتقدم لعدم ارتفاع حدثه ( على الصحيح فيهما ) أما الاكتفاء بنية الاستباحة فبالقياس على التيمم . وأما عدم الاكتفاء برفع الحدث فلبقاء حدثه والثاني يصح فيهما .والثالث لا يصح فيهما بل يشترط أن يجمع بينهما .ويندب الجمع بينهما على الصحيح للخروج من خلاف من أوجبه لتكون نية الرفع للحدث السابق ونية الاستباحة ونحوها للاحق ، وبذلك يرد ما قيل إنه قد جمع في نيته بين مبطل وغيره ، وما قيل من أن نية الاستباحة وحدها تفيد الرفع كنية رفع الحدث فالغرض يحصل بها وحدها .ورد بأن الغرض الخروج من الخلاف ، وهو إنما يحصل بما يؤدي المعنى مطابقة لا التزاما ، وذلك إنما يحصل بجمع النيتين ، وحكم نية دائم الحدث فيما يستبيحه من الصلوات حكم المتيمم حرفا بحرف ، فإن نوى استباحة فرض استباحه وإلا فلا
حاشية الشبراملسي نهاية المحتاج *  - (1 / 48)

( قوله : بين مبطل ) وهو نية الرفع وغيره وهو نية الاستباحة ( قوله : مطابقة لا التزاما ) عبارة حج : ويرد بمنع علته على أنه لو سلم كان لازما بعيدا وهو لا يكتفي به في النيات .وكتب عليه سم : قوله : كان لازما بعيدا فيه نظر ، لأن اللازم البعيد ما كثرت وسائطه وهذا مفقود هنا ، بل لا واسطة هنا أصلا لأنه إذا تحقق الرفع تحققت إباحة الصلاة فتأمله ، وقوله ويرد بمنع علته كتب عليه سم فيه أنه لا وجه لهذا المنع لظهور أن رفع الحدث يستلزم استباحة الصلاة فالتضمن صحيح .لا يقال قد يرتفع إلخ الحدث ولا تباح الصلاة لوجود مانع آخر ، لأنه لو التفت لهذا لم تصح هذه النية من السليم فتأمله




0 komentar:

Posting Komentar